RSS

Monthly Archives: نوفمبر 2009

رجل التاريخ بجدارة: يبلغ من العمر 120 عاماً ولا يزال يروي الأحداث والأسماء بتفاصيلها

rajab

هبة لاما/خاص/PNN- يجلس الحاج رجب التوم الذي يبلغ من العمر ال120 عاماً متحوطاً بأولاده وأحفاده وأولاد أحفاده الذين يبلغ عددهم الثلاثمائة أو أكثر، مفتخراً بهم وبعائلته الكبيرة التي رآها تتوسع يوماً بعد يوم وراقب أفرادها يكبرون سنة تلو الأخرى على مدار ثلاثة قرون متتالية؛ القرن التاسع عشر والعشرين والحادي والعشرين. Read the rest of this entry »

 

هل سيصبح لدينا مطاراً دولياً خاصاً ننتقل عبره إلى الدول الأخرى؟

airport051

هبة لاما/خاص/PNN- غالبية الدول تمتلك مطارات إلا نحن؛ ففي فلسطين يضطر المواطن للذهاب للأردن حتى يسافر إلى دولة أخرى وغير ذلك مستحيل؛ فالرحلة التي تستغرق يوماً كاملاً في الأوقات الاعتيادية تحتمل يومين لدى المواطن الفلسطيني، ناهيك عن المعاناة التي يتكبدها في رحلته عبر جسر ألمبي أو جسر الملك حسين الذي يفصل الأردن عن فلسطين. Read the rest of this entry »

 
أضف تعليق

Posted by في نوفمبر 24, 2009 بوصة منوعات, محليات فلسطينية

 

ما هي الخيارات القانونية المتاحة لإعلان الدولة في حال استخدم حق النقض الفيتو في مجلس الأمن؟

majles-amen1

هبة لاما/خاص/PNN- تتالت تصريحات المسؤولين الفلسطينيين قبل أيام حول التوجه إلى مجلس الأمن للحصول على اعتراف بدولة على الأراضي الفلسطينية وجوبهت بردود فعل مختلفة من قبل الجانب الإسرائيلي من جهة والرأي العام من جهة أخرى، إلا أن الحلقة التي بقيت مفقودة في ظل هذا كله تكمن في مدى فعالية التوجه للمجلس في ظل وجود حق النقض الفيتو الذي حتماً ستستخدمه بعض الدول كالولايات المتحدة مثلاً، وما هي الخيارات القانونية الأخرى المتاحة أمام الجانب الفلسطيني لإعلان الدولة؟ Read the rest of this entry »

 
أضف تعليق

Posted by في نوفمبر 23, 2009 بوصة سياسة وقانون

 

الأوسمة:

يحفظ 80 ألف رقم هاتف: موظف استعلامات كفيف فقد نعمة البصر ورزق الذاكرة القوية

hashem

هبة لاما/خاص/PNN- هناك في مدخل وزارة الشؤون الاجتماعية قسم الاستعلامات في رام الله، يجلس المواطن الضرير محمد هاشم مفاجئاً كل من يراه ويراقب كيفية عمله المتقن الذي يضاهي جودة عمل الموظفين المبصرين في سرعته ودقته، فحتى زملاء عمله يشهدون له بذلك ويستغربون موهبته التي منحه إياها الله تعويضاً لفقدان بصره. Read the rest of this entry »

 

هل سنتخلى عن الكتب في المستقبل: 13 مدرسة فلسطينية تبدأ بمشروع التدريس البيتي الالكتروني

school

هبة لاما/خاص/PNN- هل فعلاً أصبحت المدارس طريقة تقليدية في التعليم بحيث نسعى إلى استبدال طريقة أخرى أكثر عصرية بها كالإنترنت مثلاً، أم أننا لا نزال في عصر الكتب والمدرسين والصفوف ولم ننتقل بعد إلى عصر التعليم المنزلي الألكتروني؟ Read the rest of this entry »

 
أضف تعليق

Posted by في نوفمبر 14, 2009 بوصة محليات فلسطينية

 

الحاجة أم الاختراع: غزي يصمم مولداً للغاز والكهرباء يمكن أهالي القطاع من سد احتياجاتهم الأولية

abdalkader4

هبة لاما/خاص/PNN- في خطوة هي الأهم تاريخياً لأهالي القطاع جراء ما يعانونه من نقص في الكهرباء والغاز والموارد الأولية خرج أستاذ الفيزياء عبد القادر أبو شمالة الحاصل على درجة الماجستير في الفيزياء بمشروع فحواه تحويل الطاقة الشمسية إلى غاز ومنه إلى طاقة كهربائية للاستخدام البيتي. Read the rest of this entry »

 
أضف تعليق

Posted by في نوفمبر 11, 2009 بوصة منوعات, إبداعات فلسطينية

 

الجاني لا يحاسب: كميات تقشعر لها الأبدان من الأغذية الفاسدة تنتشر في الأسواق

food4

رئيس مجلس القضاء يطالب الرئيس بإصدار قرار يضمن عقوبات رادعة وعدم انتظار التشريعي الذي يصفه بحالة الموت السريري

هبة لاما/خاص/PNN- يبدو أننا لم نعد هذه الأيام نأمن على صحتنا وربما حياتنا من أي شيء نشتريه من الأسواق؛ فهذا فاسد وذاك منتهي الصلاحية وآخر مزور، والأنكى من ذلك أننا عندما نلقي نظرة سريعة على ماهية هذه المواد المضبوطة وطبيعتها وكمياتها فإننا نقف عاجزين لمدى انعدام ضمائر هؤلاء الذين يتاجرون بأرواح البشر في سبيل زيادة أرباحهم وأموالهم دون أن يحاسبوا بطريقة تردعهم وتوقفهم عند حدهم. Read the rest of this entry »

 

ليس هناك من مستحيل: من محددة لا تتجاوز 6 مترات مربع إلى مصنع ضخم

haddad1

هبة لاما/خاص/PNN- كان ذلك الطفل ابن السادس من عمره يساعد والده في المخرطة الصغيرة التي لا تتجاوز مساحتها ال6 أمتار مربع الواقعة في مركز مدينة جنين، لكن هذا الطفل وبالرغم من كونه صغيراً إلا أن أحلامه كانت كبيرة بكبر عزيمته؛ فلم يكن يمر يوم إلا ويتعلم من والده شيئاً جديداً حتى أتقن صنعة صيانة السيارات والتراكتورات والحدادة التي طورها بالتحاقه بمدرسة نابلس الصناعية التي اكتسب عن طريقها الخبرة العلمية. Read the rest of this entry »